كشف منزلى للقلب فى مصر

يعد القلب من اهم اعضاء جسم الانسان بشكل عام و العضو الاهم فى الجهاز الدورى بشكل خاص ، فالقلب عضله تعمل على ضخ الدم اللازم لجميع اعضاء الجسم فالقلب يمد الاعضاء بالدم المحمل بالاكسجين اللازم لاتمام العمليات الحيويه فى الجسم كامله ، و هذا يشير الى اهميه القلب و مدى خطورة حدوث اى اعتلال او قصور به ، و لكن ما هى الامراض التى تصيب القلب و تستدعى الكشف المنزلى للقلب فى مصر ؟ ، ومن هو الطبيب الكتخصص فى مشكلات القلب ؟ سنتعرف على هذا من خلال السطور القادمه.

احصل على خصم 25% عن حجز طبيب منزلى اطفال فى مصر لفترة محدودة.

دكتور القلب بالمنزل

فى كليات الطب يضاف عدد هئل من الطلاب سنويا لقضاء سنوات الدراسه التى من خلالها يمر الطلاب بكل التخصصات المندرجه تحت مسمى كليه الطب البشري و عندما يتم الطلاب هذه السنوات يأتى دور كل طالب لاختيار و تحديد التخصص الذى يرغب فى استكمال دراسته و امتهانه فى السنوات التاليه فى حياه الطالب او الطبيب وعندها بعض الطلاب يختارون تخصص امراض القلب والصدر و بهذا الاختيار يتمحور عملهم حول وظيفه القلب و وظيفه الجهاز التنفسى و المشكلات التى تواجه كلا من القلب و الجهاز التنفسي وكل ما يرتبط بهم من اجهزة  او انشطه فى جسم الانسان ،

وبعد ان تعرفنا بشكل مبسط على الدكتور المتخصص فى القلب و الصدر وخدمات الكشف المنزلى ، ننتقل فى السطور القادمه الى معرفه الامراض التى تصيب القلب و تستدعى الكشف المنزلى للقلب فى مصر ؟

امراض القلب

يشير مفهوم امراض القلب الى العديد من المشكلات التى تحدث للقلب سواء عله القلب او الاوعيه او الشرايين و التى تؤثر سلبا على صحة الانسان و تعيق الجسم عن اكمال مهامه الوظيفيه . سنوضح فى السطور القادمه بعض من هذه الامراض ، و الاعراض التى تشير اليها ، لتساعدك فى معرفه اذا كنت محتاج للكشف المنزلى لقلب فى مصر و بعدها كل ما عليك هو التواصل معنا لتحديد موعد للكشف المنزلى للقلب فى مصر .

اولا : الامراض التى تصيب اوعيه القلب الدمويه

و هى عباره عن الامراض التى ينتج عنها ضيق فى قطر الاوعيه الدمويه التى يمر من خلالها الدم الناتج من القلب و التى تقلل من كميه الدم المنتقل من القلب الى الاعضاء و الدم العائد من الاعضاء للقلب فبالتالى لا تستطيع الاعضاء القيام بالوظائف الحيويه الخاصه بها بالشكل السليم و كذلك يمكن ان تتسبب هذه الامراض فى حدوث تجلطات تؤدى الى انسداد فى الاوعيه فيمنع هذا الانسداد وصول الدم الى الاعضاء مما يؤدى الى توقفها او احداث تلف او ضمور وفقدان العضو لوظيفته ، من الاعراض التى تدل على وجود مشكله او اصابه فى الاوعيه الدمويه ما يلى :

  • الام الصدر : الشعور بالام فى منطقه الصدر و التى تعرف بالذبحه الصدريه .
  • ضيق التنفس : و هو عباره عن معاناه المريض اثناء عمليات الشهيق و الزفير الناتج عن القصور فى الجهاز التنفسى الناتج من عدم وصول الكميه المناسبه من اكسجين الدم الى اعضاء الجهاز التفسى .
  • التنميل : و هى عباره عن تخدير او تنميل فى احد الاطراف او الاعضاء و يكون هذا التنميل سببه نقص كميه الدم الواصله الى العضو او الطرف من القلب نتيجه صغر قطر الاوعيه عن المعدل الطبيعى و قله السرعه المعتادة لسريان الدم فى الاوعيه الدمويه من القلب الى الاعضاء و العكس من الاعضاء الى القلب .
  • ضعف المجهود : و هى معاناه المريض مع اقل مجهود يمكن ان يبذله ، و الشعور بالاعياء و النهجان و عدم القدرة على الاستمرار فى بعض الامور و ابسطها .

ثانيا :عدم استقرار سرعه ضربات القلب

من المتعارف عليه طبيا ان معدل ضربات القلب يتراوح عددها بين 60 و 100 نبضه فى الدقيقه الواحده . يؤثر به العديد من العوامل التى يراعى اخذها فى الاعتبار منها عمر الفرد و مدى ليقاته البدنيه و العقاقير المستخدمه من قبل المريض و اذا كان الفرد يعانى من بعض امراض ام لا كذلك التدخين له اثر واضح على معدل ضربات القلب.

و يعد وجود سرعه فى ضربات القلب باحداث عدد ضربات اعلى من المعدل الطبيعى او وجود بطء فى ضربات القلب من خلال احداث القلب لعدد ضربات اقل من المعدل الطبيعى اشارة و تنبيه لوجود مشكله فى القلب ، و من الاعراض التى تظهر و تشير الى وجود خلل فى معدل ضربات لقلب ما يلى :-

  • رجفه الصدر : و هى شعور الفرد بارتجاف باهتزاز فى منطقه الصدر تنتج عاده من السرعه الكبيره لانقباضات و انبساط عضله القلب .
  • بطء النبض : و هى حاله تحدث نتيجه ارتخاء عضله القلب و بطء عملها مما يؤدى الى احداث نبضات اقل و انتاج كم اقل من الدم .
  • ضيق التنفس : و هو عباره عن معاناه المريض اثناء عمليات الشهيق و الزفير الناتج عن القصور فى الجهاز التنفسى الناتج من عدم وصول الكميه المناسبه من اكسجين الدم الى اعضاء الجهاز التفسى .
  • الدوار : و هى حاله من عدم استقرار ضغط الدم فى مناطق الاتزان مثل الاذن الوسطى مما يؤدى الى اختلال توازنه الفرد و شعوره بالدوران و الدوخه .
  • اغماء : معاناه الفرد من فقدان الوعى والذى ينتج كرد فعل من المخ عند وصول كميات اكسجين اقل من اللازمه لكل من الاعضاء و المخ .

ثالثا : الامراض التى تنتج عن وجود التهابات فى الاغشيه الموجوده بالقلب

يحتوى تكوين القلب على ثلاث انواع من الاغشيه المعرضه لحدوث التهاب بها و هم :

  • التهاب التامور : و هو عباره عن تعرض غشاء القلب الخارجى الذي يقوم بتغليف القلب ككل وهو عباره عن عدد من الانسجه اليفيه على شكل كيس مخروطى واللذى يعمل على توفير المساحه اللازمه لحرجه عضله القلب و الحفاظ عليها من الامتداد بنسبه اكبر من المسموح و كذلك يوفر الوضع الملائم لعمل القلب حيث يحيط القلب بسائل زلق فيكون القلب فى وضع الطفو اللذى يمكنه من النبض بسهوله . يصاب هذا الغشاء بعدد من الامراض التى تتمثل فى :
  • انصباب بطينى : ينتج مرض الانصباب البطينى من تراكم السائل اللزج المحيط بعضله القلب و الموجود بين غشاء التامور و القلب . من الاعراض التى تشير الى وجود مرض الانصباب ال ما يلى :
  • ضيق التنفس : و هو عباره عن معاناه المريض اثناء عمليات الشهيق و الزفير الناتج عن القصور فى الجهاز التنفسى الناتج من عدم وصول الكميه المناسبه من اكسجين الدم الى اعضاء الجهاز التفسى .
  • امتلاء الصدر : شعور المريض بان منطقه الصدر ممتلئه بما يعوق حركه القلب مسببا شعور بالضيق و الثقل .
  • مشاكل فى البلع : تنتج مشكلات البلع نتيجه ضغط الالتهاب على الاعضاء المتخصصه بعمليه البلع .
  • كيس تامورى : عباره عن وجود تكيس ممتلئ بسوائل القلب المحيطه به . من الاعراض التى تشير الى وجود مرض الكيس التامورى ما يلى :
  • الام الكتف : وجود الام فى منطقه الكتف يبدأ من الكتف الايمن وصولا الى الكتف الايسر .
  • ضيق التنفس : و هو عباره عن معاناه المريض اثناء عمليات الشهيق و الزفير الناتج عن القصور فى الجهاز التنفسى الناتج من عدم وصول الكميه المناسبه من اكسجين الدم الى اعضاء الجهاز التفسى .
  • سرعه ضربات القلب : يشعر المريض بسرعه فى ضربات القلب التى تنتج عن صغر المساحه المتوفرة لحركه القلب فتكون ضعيفه القوه و سريعه العد .
  • شغاف : مرض من الامراض التى تصيب التامور و يحدث نتيجه عدوى فيروسيه او عدوى بكتيريه و هذا النوع من الالتهابات يعد من الالتهابات الخفيفه التى قد لا تحتاج الى تدخل جراحى و يمكن علاجه فى اغلب الاوقات بالعقاقير الطبيه .

رابعا  : الامراض التى تصيب صمامات القلب

يوجد فى تكوين القلب البشري اربع صمامات هما :

  • الصمام التاجى – المترالى : و هو الصمام الواصل بين كلا من الاذين الايسر و البطين الايمن و مهمته السماح بمرور الدم من الاذين الايسر الى البطين الايمن بهذا الاتجاه فقط و لا يسمح بمرور الدم بالمسار العكسي .
  • الصمام الابهر _ الأورطي : و هو الصمام الواصل بين كلا من البطين الايسر و الشريان الابهر و مهمته السماح بمرور الدم من البطين الايسر الى الشريان الابهر بهذا الاتجاه فقط و لا يسمح بمرور الدم بالمسار العكسي .
  • الصمام الثلاثى الشرفات : و هو الصمام الواصل بين كلا من الاذين الايمن و البطين الايمن  و مهمته السماح بمرور الدم من الاذين الايمن الى البطين الايمن بهذا الاتجاه فقط و لا يسمح بمرور الدم بالمسار العكسي .
  • الصمام الرئوى : و هو الصمام الواصل بين كلا من البطين الايمن و الشريان الرئوى و مهمته السماح بمرور الدم من البطين الايمن الى الشريان الرئوى الذى يوصل بدوره الدم الى الرئتين بهذا الاتجاه فقط و لا يسمح بمرور الدم بالمسار العكسي.

ما هى الاجراءات المساعده فى تشخيص امراض القلب؟

يوجد مجموعه من الفحوصات التى تساعد على التشخيص السليم لامراض القلب منها : ( التحاليل ، الاشعه السينيه ، المخطط الكهربى { E C G } ، رصد حاله القلب من خلال جهاز هولتر ، الموجات الفوق صوتيه ، القسطرة الاستكشافيه ، الاشعة المقطعيه { C T } ، الرنين المغناطيسى { M R I } .

ما هى العوامل المؤديه للاصابه بامراض القلب؟

تتعدد العوامل المؤثره فى صحه القلب فمنها : ( التدخين ، سوء التغذيه ، مرض السكرى ، القلق ، التوتر ، تقدم العمر ، الوراثه ، السمنه ، قله النشاط البدنى ، تناول الاطعمه الدهنيه المسببه لرفع نسبه الكوليسترول فى الدم ، عدم ممارسه الانشطه الحركيه ) .

طريقه تحديد موعد للكشف المنزلى للقلب فى مصر؟

يتم تحديد الموعد المناسب مع كلا من الطبيب و المريض من خلال التواصل معنا على البيانات الموضحه لخدمه العملاء و تحديد الموعدالانسب و مكان الكشف المنزلى .