تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التخصصات » طبيب جلدية زيارة منزلية | كشف منزلى جلدية

طبيب جلدية زيارة منزلية | كشف منزلى جلدية

    نظرا للتقدم الملحوظ في الخدمات الطبية حيث أصبح من الممكن علي طبيب الجلدية بعمل زيارة منزلية للمرضى حتى يوفر عليه الوقت الطويل الذي يقطعه إلى العيادات والمستشفيات, تتعدد الأمراض الجلدية التي تصيب جلد الإنسان فيمكن تصنيفها حسب الشدة إلي طفيف وخطير, يمكن أن تنتج الأمراض الجلدية وتستمر لفترة قصيرة أو طويلة حسب نوع الفطريات والبكتريا التي أصابت الجلد, لذلك يجب الاهتمام بالبشرة وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليها واستشارة طبيب جلدية متخصص.

    ما هو الوصف الوظيفي لطبيب الجلدية

    يعتبر تخصص الجلدية من أهم التخصصات التي تهتم بالمشاكل الجلدية التي تصيب الجلد والشعر والأظافر والغدد والأغشية المخاطية للفم والأنف والجفون, فيقوم طبيب الجلدية بتقديم علاج للأمراض الجلدية  المختلفة التي تصيب الجلد نتيجة عوامل مختلفة منها التغيرات الهرمونية والنفسية التي يتعرض لها جسم المريض, تغيرات بيئية وعوامل وراثية, بالإضافة إلى حل مشكلات الجلد التي تتطلب تدخل جراحي تجميلي للعمل على تحسين البشرة وشد التجاعيد التي تصيبها والتعديل الجراحي شكل الجفن.

    ما هي تخصصات طبيب الجلدية

    تتعدد التخصصات الجلدية وتشمل:

    1. طب الجلد التجميلي وهو تخصص يهتم بشكل الطبقة السطحية للجلد والتعديل على المشاكل التي تتعرض لها الطبقة السطحية مثل حقن الجلد الفيلر والبوتوكس واستخدام الليزر لتجميل الجلد تستخدم هذه التقنيات من أجل التخلص من التجاعيد والترهلات بالإضافة إلى خطوط الوجه التعبيرية التي تصيب الجلد نتيجة التقدم في العمر.
    2. طب الأمراض الجلدية وهو يتخصص في تشخيص التغيرات الجلدية التي يتعرض لها الجلد وتتسبب في تهيجات والتهاب للطبقة السطحية للجلد وتحديد سبب الأمراض الجلدية مثل إصابة الجلد بحب الشباب, الصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض.
    3. طب الجلد المناعي وهو تخصص يهتم بالامراض المناعية التي يمكن أن تؤثر على طبقات الجلد المختلفة ومعالجة هذه المشكلات المناعية.
    4. طب الأمراض الجلدية للأطفال وهو تخصص يهتم بعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال والمراهقين والرضع حيث يبحث على المشاكل الفسيولوجية التي يمكن أن تؤثر علي الجلد والاضطرابات الهرمونية والوراثية والمشاكل النفسية.

    الأعراض الشائعة للأمراض الجلدية

    تختلف الأعراض التي تظهر على الطبقة السطحية للجلد حسب نوع المرض الذي أصاب الجلد حيث تشمل:

    1. التهاب الجلد
    2. احمرار الجلد.
    3. جفاف الجلد.
    4. الشعور بحكة في الجلد.
    5. ظهور بثور على الجلد.
    6. زيادة قشرة الرأس.
    7. جلد خرشوفي.
    8. انتفاخ منطقة معينة.
    9. الشعور بحرقة في الطبقة السطحية من الجلد.
    10. تساقط الشعر.
    11. احمرار الأماكن الحساسة في الجسم مثل تحت الإبط.
    12. الطفح الجلدي.

    الحالات اليومية الشائعة في هذا التخصص

    يتعامل طبيب الجلدية يوميا مع أنواع شائعة من الأمراض الجلدية وتشمل:

    1. حب الشباب.
    2. تساقط الشعر.
    3. البهاق.
    4. الصدفية.
    5. الإكزيما.
    6. الحساسية.
    7. قمل.
    8. الطفح الجلدي.
    9. الجذام.
    10. الحروق.
    11. الثعلبة البقعية.
    12. الذئبة.

    انواع الامراض الجلدية

    يتم تقسيم الأمراض الجلدية حسب نوع العدوى إلى:

    أمراض جلدية ناتجة عن عدوى بكتيرية وتشمل:

    • الجمرة حيث تظهر على هيئة دمامل نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في طبقات الجلد الداخلية مما تتسبب في الشعور بألم شديد في الجلد نتيجة الالتهاب الشديد.
    •  التهاب النسيج الخلوي حيث تظهر علي هيئة احمرار مصحوب بتورم في الجلد مما يعطي الإحساس حرارة عند لمس الجلد.
    •  القوباء أو الحصف تنتج عندما من خلال تعرض البشرة لعدوة بكتريا كروية عنقودية يصاب بها الأطفال بدرجة أكبر من إصابة الكبار كما تسبب جروح مصاحبة تشققات في الجلد الوجه والذراع والساق.

    أمراض جلدية نتيجة عدوى فيروسية وتشمل:

    •  الحصبة وهي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي في البداية ثم تنشر في الجسم تعتبر من الأمراض التي تنتشر بين الأفراد بسرعة, تتمثل أعراضها في الحمى, السعال, سيلان الأنف, التهاب العينين بقع في الجلد بيضاء مع بؤر صغيرة, بالإضافة إلى طفح جلدي.
    • الهربس النطاقي نتيجة الإصابة بفيروس الحماق النطاقي وهو مسبب لإصابة الجلد بجدري الماء, حيث تظهر البثور في الجذع والعنق والوجه وهو يسبب الشعور بالألم والحرقة.
    • الثآليل أو عين السمكة يتكون على شكل نمو صغير ذو قوام خشن ويمكن ملاحظته على أي جزء من أجزاء الجسم.
    • قروح البرد وهي تعرف باسم هربس الشفة وهي عبارة عن بثور صغيرة تسبب ألم في الجلد.

    أمراض جلدية نتيجة عدوى فطرية وتشمل:

    •   داء المبيضات المهبلي وتمثل هذا النوع بفطريات تعيش على الجلد داخل الفم أو الحلق أو الأمعاء أو المهبل وتتسبب في الشعور بالحكة والحرقة الشديدة.
    • داء المبيضات الجلدي وهي عبارة عن فطريات تتواجد في الأماكن الرطبة مثل طيات الأرداف وتتسبب في الشعور بالحكة مع ظهور طفح جلدي.
    •  سعفة فروة الرأس حيث تظهر في فروة الرأس وتتسبب في تقشر الجلد والشعور بالحكة وظهور بقع صلعاء في فروة الرأس.
    • فطريات الأظافر تعتبر من أكثر العدوى الفطرية انتشارا و يصيب أظافر اليدين والقدمين مما يتسبب في تغير في الشكل واللون للأظافر وتصبح الأظافر سميكة مما يجعلها تتكسر بسهولة.

    متى تحتاج إلي طبيب جلدية زيارة منزلية

    إذا شعرت بأي عرض من أعراض الأمراض الجلدية المتمثل في الاحمرار أو التورم والطفح الجلدي أو ظهور القشرة في الشعر أو تعاني من تغير في شكل الأظافر وسمكها كل ما عليك فعله هو اللجوء إلى طبيب جلدية زيارة منزلية, نظرا لضيق الوقت وازدحام عيادات ومستشفيات التخصصية للأمراض الجلدية لجأ المرضي إلي الإستعانة بطبيب منزلي حيث يوفرون للمريض الوقت بدلا من اللجوء إلى زحمة السير والانتظار لفترات طويلة في العيادات بالإضافة إلى امتلاكهم لسرعة الاستجابة السريعة كما يمتلكون القدرة السريعة على اتخاذ قرارات سريعة من هدفها إنقاذ المرضى في الحالات الطارئة كالجروح.

    يمتاز طبيب الجلدية زيارة منزلي بقدرته العالية على تشخيص الأمراض والخبرة الكبيرة في تخصص الجلدية حيث يقوم التشخيص على الاستماع الجيد لشكوى المريض ونوع الأعراض التي يعاني منها ثم يتم الفحص البدني للمريض من خلال استخدام العدسات المكبرة مصباح لرؤية كافة التغيرات التي تطرأ على الجلد, ثم يناقش مع المريض عن الأطعمة التي يجب على المريض تجنب تناولها لما تسببه من تهيج في الطبقة السطحية للجلد مع مراعاة بعض النصائح للعناية بالجلد.

    يقدم طبيب جلدية زيارة منزلي العلاج الفعال للمرضى بعد التأكد من الحالة المرضية وشرح مبسط لطرق العلاج حتى يلتزم المريض ببعض التعليمات التي تساعده على التحسن, كما يقوم بتحديد مواعيد تتناسب مع المريض من أجل متابعة مدى التحسن لجلد المريض.

    تتوافر لدينا جميع التخصصات الجلدية للطبيب الزيارة المنزلية حيث تتوفر الخدمة على مدار الأسبوع كل 24 ساعة يوميا وتأتي هذه الخدمات بأفضل الأسعار حيث هدفنا الأول هو علاج المرضى وتقديم أفضل خدمة لشفاء الأمراض الجلدية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *